القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي صيغة AAB الأندرويد الجديدة وما هو الفرق بين ملفات APK متجر جوجل بلاي

ما هي صيغة AAB الأندرويد الجديدة وما هو الفرق بين ملفات APK متجر جوجل بلاي
ما هي صيغة AAB الأندرويد الجديدة وما هو الفرق بين ملفات APK متجر جوجل بلاي


يبدو أن AAB هنا هو الصيغة الجديدة متجر جوجل بلاي ، جوجل تتخلص من ملفات بصيغة APK. ابتداء من نهائية  أغسطس 2021، سيتعين على المطورين تحميل تطبيقات Android الجديدة إلى متجر Google Play بتنسيق AAB. والسؤال هو، ما هو الفرق بين AAB وAPK؟ هل AAB أفضل أو أسوأ من APK؟


منذ إطلاق Android قبل أكثر من عقد من الزمان ، كانت صيغة APK هي التنسيق العالمي للتطبيقات. سواء كان المطورون أو المستخدمون ، سواء كان ذلك على متجر Google Play أو APKMirror أو EFNet - فقد كانت دائما APK هي التي تم تقديمها. بالنسبة للمطورين ، ستصبح AAB الآن إلزامية وبالنسبة لمستخدمي Android ، ستصبح APK قضية أكثر تعقيدا.


ستصبح AAB إلزامية لجميع التطبيقات الجديدة بدءا من أغسطس 2021. لا يزال من الممكن تحميل تحديثات التطبيقات الحالية من قبل المطورين بتنسيق APK ، لذلك لن يتغير أي شيء في هذا القسم في الوقت الحالي.


ما هي صيغة AAB؟

"AAB" تعني "حزمة تطبيقات Android". يحتوي ملف بصيغة AAB على رمز البرنامج بأكمله لتطبيق Android. بمجرد اكتمال التطوير ، يقوم المطور بتحميل التطبيق إلى متجر Google Play بتنسيق AAB ، مع قيام المستخدم (أنت) بتنزيله من هناك إلى هاتفك الذكي كالمعتاد.


للوهلة الأولى، لا شيء يتغير. في الواقع ، عند الفحص الدقيق ، يبدو حقا كما لو أنه لا يوجد فرق على الإطلاق. وذلك لأنه عند النقر فوق "تثبيت" في متجر Google Play، سيظل هاتفك الذكي يقوم بتنزيل ملف APK. فما الفائدة من كل هذا الغضب؟


ما هو الفرق بين AAB وملفات APK؟

صيغة ملفات AAB مصنوعة حسب الطلب الفرق بين ملفات بصيغة APK و AAB يكمن في ما نسميه الموارد. في التطبيق، الموارد هي كل شيء آخر غير رمز البرمجة، مثل الصور وملفات اللغة أو الصوتية. إذا قمت بتحديد زر "تثبيت" لتطبيق في متجر بلاي ، فسترسل لك Google ملف APK مصمم خصيصا من ملف AAB لجهازك مع الموارد اللازمة المطلوبة.

بمساعدة أداة bundletool من Google ، يمكن أيضًا تحويل ملفات AAB محليًا إلى ملفات APK.


مميزات صيغة ملفات AAB:

  • هاتفك الذكي لديه دقة Full HD + فقط: ستحصل على التطبيق بدون مواد 4K.
  • لغة جهازك العربية: ستحصل فقط على التطبيق بالغة العربية أن كان يدعم العربية دون تنزيل اللغات الأخرى.
  • هذا سيقلل حجم اللعبة أو التطبيق فقط سيقوم ما هو مناسب لمواصفات الهاتف فقط.

هل المستخدم العادي سيلاحظ التغيرات نعم ستكون افضل له من عدت جوانب الصعوبة ستكون كلها على عاتق صانع التطبيق.

التوقيع من قبل Google بدلا من المطور:

فرق كبير آخر هو في التوقيع على التطبيقات "الشهادة". في السابق ، كان مطور التطبيق دائما هو الذي وقع عليه بمفتاح المطور الخاص به. يمكن استخدام هذا المفتاح عند تثبيت التطبيق على الهاتف الذكي للتحقق مما إذا كان قد تم اختراقه ، وعلى سبيل المثال ، أن يحتوي على برامج ضارة ،التوقيع عن طريق جوجل بدلا من المطور.


هناك فرق كبير آخر يتمثل في توقيع التطبيقات. في السابق ، كان دائمًا مطور التطبيق هو الذي قام بالتوقيع عليه باستخدام مفتاح المطور الخاص به. يمكن استخدام هذا المفتاح عند تثبيت التطبيق على هاتف ذكي للتحقق مما إذا كان قد تعرض للاختراق ، وعلى سبيل المثال ، يحتوي على برامج ضارة ، أو ما إذا كان قد تم إلغاء قفله للميزات التي كانت تتطلب الدفع بطريقة أخرى.


في المستقبل ، لن يكون المطور هو الذي يوقع على APK ، ولكن Google. أي عند إنشاء ملفات صيغة APK من AAB. منطقيا، لن يتم الاحتفاظ بالمفاتيح من قبل المطورين، ولكن من قبل Google.


هل ملفات AAB أفضل من APK؟

أحجام صيغة ملفات أصغر من صيغة APK ولذلك فإن الميزة الرئيسية الأولى لملفات صيغة AAB واضحة: APK التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة أصغر. في المتوسط ، يجب أن تكون قادرا على رؤية انخفاض بنسبة 35 في المائة بهذه الطريقة ، استنادا إلى ما كتبته Google في أكتوبر 2018. هذا لا يبدو كثيرا للوهلة الأولى ، ولكن عندما يتضمن المرء العديد من التحديثات للتطبيقات ، يمكن أن تلاحظ هذا في مرحلة ما.


حماية أفضل للتطبيقات:

فائدة أخرى أن المطورين سوف تجد مفيدة ستكون زيادة الأمن. سيكون من المحتمل أن يكون من الصعب تعديل التطبيقات في المستقبل. ربما هذا سوف يقلل من عدد الغشاشون.


بالمناسبة ، مع AAB ، يجب ألا تكون إصدارات تطبيق Lite و Pro في متجر بلاي موجودة. كان من الممكن تثبيت نسخة برو مدفوعة عبر إصدار لايت بعد عملية شراء بفضل نفس التوقيع ، إذا جاز التعبير ، كتحديث. مع AAB وجوجل التوقيع ، وهذا لم يعد ممكنا. بدلا من ذلك ، سيتعين على المطورين التبديل إلى عمليات الشراء داخل التطبيق.


أسهل التحديثات والتطوير

إذا تم تجميع APK بشكل فردي اعتمادا على المستخدم أو الأجهزة الخاصة به، هذا يجلب مزايا إضافية للمطورين. كما ذكرت NDTV ، بفضل تنسيق AAB ، يمكن دفع التحديثات إلى أجهزة محددة في أوقات محددة. هذه ميزة ، خاصة مع التجزئة الهائلة ل Android ويمكن أن تمنع التحديثات المعطلة في المستقبل أو تخفف من آثارها.


كما ستصبح عملية التنمية نفسها أسهل. في الماضي، قام العديد من المطورين بتحميل إصدارات APK متعددة لتطبيقهم إلى متجر Play، والتي تم تكييفها مع مناطق أو لغات أو معماريات معالج مختلفة. في المستقبل، سيحتاج المطورون فقط إلى تحميل ملف AAB واحد وعالمي.


هل ملفات AAB أسوأ من APKs؟

ملفات التي بصيغة AAB وارتباك التحميل الجانبي ومع ذلك ، هناك سلبيات لـ AAB ، لا سيما بسبب التوقيعات المذكورة سابقا. هل تريد تحميل بيتا الـ وأتساب الجديد عبر apkpure وتجربة ميزات جديدة؟ نسيان ذلك ، لأن apkpure يستخدم توقيع مختلف هنا من متجر Google Play. يمكن أن يكون تحميل التطبيقات الجانبية عبر متاجر تطبيقات الجهات الخارجية المختلفة كابوسا في المستقبل. مثل ، ويندوز 11 مع APK ولا يوجد دعم لـ AAB.


بالتأكيد، يمكنك فقط إلغاء تثبيت التطبيق وإعادة تثبيته على الهاتف الذكي الخاص بك من مصدر آخر. ولكن بعد ذلك سيكون لديك - بجهد أكبر أو أقل ، اعتمادًا على التطبيق - نسخ جميع بياناتك احتياطيًا ومن ثم إعادة تثبيته. هذا ببساطة أكثر من اللازم من الصعوبة.


AAB يترك التحكم بالكثير لجوجل:

حقيقة أنه في المستقبل سيتم تخزين التوقيعات "الشهادات" من قبل جوجل يمكن أيضا أن ينظر إليها من خلال عدسة حرجة. إذا تم اختراق الخوادم ، فإن جميع التطبيقات ستنتهي إلى اختراق في ضربة واحدة. وكما أوضح XDA-Developers: تمتلك Google أيضا القدرة على تغيير التطبيقات من تلقاء نفسها من خلال مفاتيح المطور. من الناحية النظرية ، إذا ضغطت الحكومة على Google ، فيمكنها بناء باب خلفي في تطبيق مراسلة فورية آمن (مثال) دون علم المطورين.


نعم ، جوجل يهتم كثيرًا بالأمن. ونعم، تفضل جوجل الانسحاب من السوق على الرضوخ لرغبات الحكومات المشكوك فيها أخلاقيا. ولكن هذا لا يزال حقيقة: جوجل ببساطة يحصل على المزيد من السلطة مع إدخال ملفات AAB. هناك أيضا مناقشة مثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع على StackOverFlow.


إصلاح الأخطاء يصبح أكثر صعوبة:

عيب آخر يتعلق مطوري التطبيق أنفسهم وإصلاح الأخطاء، كما كتب المطور مارك ميرفي في كومنز وير. إذا كان مستخدم واحد لديه مشاكل مع التطبيق غير قابل للاستنساخ للمطور، كان هناك علاج بسيط: تعديل التطبيق، وإرساله إلى المستخدم، والسماح للمستخدم بتحديث التطبيق ونأمل أن تتم إزالة الخطأ. ولكن ذلك كان ممكنا فقط لأن المطورين يمكنهم توقيع التطبيقات بأنفسهم "الشهادة".


هل هو مناسب ام لا:

خلاصة القول هي أن ملفات AAB الإلزامية لا ينبغي أن تتغير كثيرا بالنسبة لمعظم المستخدمين ، وإلا كنا قد لاحظنا شيئا حول هذا الموضوع بالفعل. بعد كل شيء ، يتم تحميل جزء كبير من أفضل 1000 تطبيق في متجر Google Play بالفعل كـ AAB من قبل مطوريها على الرغم من عدم وجود أي شرط للقيام بذلك على الإطلاق.


ولكن بالنسبة للمهووسين والهواة والمطور الغريب ، قد يفسد تنسيق AAB متعة Android. بعد كل شيء ، جوجل ليست أبل ، وأنه لا يزال من الممكن للتصديق على التطبيقات خارج متجر بلاي. جوجل لم تضع بعد حدا للتحميل الجانبي (في الوقت الراهن). يبدو أن ماونتن فيو تعمل بجد لتعزيز الموقف الاحتكاري لمتجر Google Play على الرغم من ذلك.

عبدالرحمن فكري
عبدالرحمن فكري
مدون ومالك مدونة فوكس عدن، في عالم يوجد به الكثير من المعلومات أحاول أن اقدم افضل شيء للباحثين في مجالات التقنية المختلفة بجميع جوانبها، والترفية مثل الألعاب الكترونية واقدم شروحات ومراجعات لبعض المنتجات بشكل عام.

تعليقات