مواصفات معالج Google Tensor

ما هي مواصفات معالج جوجل تينسور

مواصفات معالج Google Tensor
مواصفات معالج Google Tensor

ما هي مواصفات معالج Google Tensor التابع لشركة جوجل فهو الو معالج من صنع الشركة التي قامت بادخالة في هاتف جوجل بكسل بإصدارات Pixel 6 و Pixel 6 Pro.


معالج جوجل Tensor هي مجموعة شرائح ثماني النواة مصنوعة على عملية 5nm. تستخدم مجموعة الشرائح قلبين Cortex-X1 تم تسجيلهما عند 2.8 جيجاهرتز، ونويين Cortex-A76 عند 2.25 جيجاهرتز، وأربعة نواة Cortex-A55 سجلت 1.8 جيجاهرتز. الآن ، قد تتساءل لماذا اختارت Google ربما الذهاب مع جوهر Cortex-A76 عفا عليه الزمن بينما لدينا Cortex-A78.


في مقابلة مع آرس تكنيكا، تدعي جوجل أن هذا التصميم الأساسي هو الأنسب لـ Cortex-X1 لتحقيق كفاءة أفضل. في حين أن Cortex-A78 يقدم أداء أفضل، فإن الحرارة المنتجة أقل على A76. وبعبارة أخرى ، تراهن جوجل على اثنين من نواة Cortex-X1 للقيام بكل الرفع الثقيل.


وقال كارماك، نائب الرئيس والمدير العام لشركة جوجل سيليكون: عندما تكون مشكلة الحالة ثابتة، حيث، على سبيل المثال، تحتوي وحدة المعالجة المركزية على حمولة أخف ولكنها لا تزال مهمة بشكل متواضع، سيكون لديك X1s مزدوجة تعمل، وعلى هذا المستوى من الأداء، سيكون ذلك الأكثر كفاءة.


جوجل تينسور من خلال تقرير عن مطوري XDA ، تتميز رقاقة Tensor ب GPU Mali-G78 استنادا إلى بنية Valhall الخاصة ب ARM. هذا هو نفس GPU المستخدمة في إصدار Exynos من سامسونج غالاكسي S21 سلسلة. في حين استخدمت سامسونج البديل 14 الأساسية من مالي-G78 GPU لسلسلة S21 غالاكسي, Tensor يجهز وحدة معالجة الرسومات 20 النواة. جوجل لم تكشف رسميا تفاصيل GPU أخرى من Tensor حتى الآن ولكن يقول انها 370 في المئة أسرع من واحد على بكسل 5.


ما يمكن أن يفعله Google Tensor

أتاح عبر أبحاث Google والأجهزة والبرامج تحقيق إمكانات جديدة ل Pixel 6 و Pixel 6 Pro. هذا هو نتيجة لتشغيل جوجل Tensor أكثر تقدما، من أحدث نماذج ML ولكن في استهلاك الطاقة أقل بالمقارنة مع الهواتف بكسل السابقة.


على سبيل المثال، سيستخدم مساعد جوجل على Google Tensor أكثر التعرف التلقائي على الكلام (ASR) اكثر دقة على الإطلاق من قبل Google. ولأول مرة يمكننا استخدام نموذج ASR عالية الجودة حتى بالنسبة للتطبيقات طويلة الأمد مثل مسجل أو أدوات مثل التسمية التوضيحية لايف دون استنزاف البطارية بسرعة.


ستتمكن أيضا من التواصل بشكل أفضل مع الأشخاص باللغة التي تشعر بالراحة معها بفضل جوجل تينسور وميزة الترجمة المباشرة الجديدة على Pixel 6 و Pixel 6 Pro. المزيد من تطبيقات الدردشة - مثل الرسائل و WhatsApp. ستسمح للمستخدمين بالترجمة مباشرة في تطبيق الدردشة، مما يعني عدم قطع ولصق النص في خدمة الويب لترجمة Google. يتيح Google Tensor أيضا لترجمة Live للعمل على الوسائط مثل مقاطع الفيديو باستخدام نماذج الكلام والترجمة على الجهاز. بالمقارنة مع الموديلات السابقة على هواتف Pixel 4، يستخدم الطراز الجديد للترجمة الآلية العصبية (NMT) أقل من نصف الطاقة عند تشغيله على Google Tensor.


الحماية:

معًا ، يمنح Titan M2 و Google Tensor Security Core و TrustZone التي تعمل بنظام Trusty OS كل من Pixel 6 و Pixel 6 Pro أكثر طبقات أمان الأجهزة في أي هاتف.


سيشمل المعالج على مركز أمان Tensor ، وهو نظام فرعي جديد قائم على وحدة المعالجة المركزية ويعمل مع الجيل التالي من شريحة الأمان المخصصة لدينا ، Titan M2 ، لحماية بيانات المستخدم الحساسة الخاصة بك. أظهر اختبار معمل الأمان المستقل أن Titan M2 يمكنه تحمل هجمات مثل التحليل الكهرومغناطيسي وخلل الجهد وحتى حقن أعطال الليزر. نعم ، نحن حرفيًا تم اطلاق الليزر على الشرائح.


تم إنشاء المعالج جوجل تينسور مع عمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بالتعاون مع Google Research ، من أجل تقديم تجارب مستخدم في العالم الحقيقي. يفتح Tensor تجارب لم تكن ممكنة حتى الآن. لذلك سواء كان Google Tensor يساعدك في استخدام وضع الحركة أو يقدم لك ترجمات عالية الجودة ، لا يمكننا الانتظار حتى تجربها بنفسك.


مواصفات معالج Google Tensor

الفئة المواصفات
وحدة المعالجة المركزية Tensor ثماني النواة
سرعة المعالج 2x Cortex-X1 نوى بسرعة 2.8 جيجاهرتز نوى 2x Cortex-A76 بسرعة 2.25 جيجاهرتز 4 أنوية Cortex-A55 بسرعة 1.8 جيجاهرتز
تكنولوجيا العمليات 5 نانومتر من سامسونج
معالج الرسومات 20 نواة GPU
التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي NPU داخلي ، ما يصل إلى 5.7 TOPS (متوقع)
مزود خدمة الإنترنت نسخة مطورة من Neural Core؟
الكاميرة ما لا يقل عن 50 ميغا بكسل ؛ لا توجد تفاصيل محددة
دقة الفيديو تسجيل 4K بمعدل 60
الشحن شحن سريع
مودم (لم يكشف) مودم 5G الداخلي من سامسونج متوقع
شبكة الواي فاي يدعم Wi-Fi 6E
اصدار البلوتوت بلوتوث 5.2
عبدالرحمن فكري
كاتب المقال : عبدالرحمن فكري
مدون ومالك مدونة فوكس عدن، في عالم يوجد به الكثير من المعلومات أحاول أن اقدم افضل شيء للباحثين في مجالات التقنية المختلفة بجميع جوانبها، والترفية مثل الألعاب الكترونية واقدم شروحات ومراجعات لبعض المنتجات بشكل عام.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -