القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين 14 نانومتر 7 أو 5 في المعالج

تقنية تصنيع النانومتر في المعالجات

ما هو الفرق بين 14 نانومتر 7 او 5 في المعالج
ما هو الفرق بين 14 نانومتر 7 أو 5 في المعالج

ما هو الفرق بين 14 نانومتر و 7 أو 5 بتأكيد يوجد فرق وإلا لن يتم تطوير التقنية لتصغير المساحة والاستفادة من تقليل استهلاك الطاقة وخاصة في الهواتف لكي لا تستنزف البطارية بسرعة ، وانخفاض درجة الحرارة في الأجهزة المحمولة أو المكتبية الخ...


هل تعلم مصطلح تقنية النانومتر تم إطلاقها مندُ 49 سنة أي في بداية 1971 وكانت من إنتاج Intel أول معالج في العالم ومخترع هذا هو فيدريكو فاجين.


اول معالج في العالم لشركة إنتل
أول معالج في العالم لشركة إنتل

ما هو: كما تلاحظ في الصورتين الأرجل الذهبية هذه هي المقصود بها النانومتر يعملون على تقريب الأرجل لكن ليس حرفين بقياس النانو فانانومتر وحدة قياسي صغيرة لا تُرى بالعين المجردة مجرد هو مصطلح تقني تجاري.


الفرق : اصغر شيء وصلوا له هو 5 nm كُل ما كان المعالج يستخدم تقنية تصنيع نانو اصغر يعملون على تصغير المعالج وهذا يجعل المساحة في الأجهزة متوفرة لإضافة قطعة أخرى مثل مدخل السمعات والشاحن تكبير الرامات البلوتوت وترك مساحة حتي وان كانت بسيطة للبطارية اكبر وإدخال الكثير من المميزات والمواصفات إلى الهاتف.


من أهم التطورات التي حدثت في المعالجات هي تطوير تقنية النانو في ما يلي سنوضح هذا بترتيب من 1971 عام إلى عام 2020.


تاريخ المعالجات إصدارات النانومتر:

  • أول معالج استخدم تقنية تصنيع النانومتر في العالم كان بعدد 10,000 نانو متر كانت لأنتل في عام 1971.
  • 7,500 - 6,000 نانو عام 1972 وتدرج من 6 الف إلى 800 في 1987 لموتورولا.
  • ثم من ثمانمائة تدرجة حتي وصل إلى 130 عام 2001 وكان المعالج من إنتاج شركة فوجيتسو.
  • حتي وصلت شركة Sun/Oracle في 2010 إلى 40.
  • وقد حصلت أنتل على 14 في 2015.
  • كوالكوم تصل إلى 10 في 2016.
  • وأتت أبل بي 7 عام 2018.
  • حتي وصلآ إلى أخر تطور في التقنية وهو 5 نانومتر في عام 2020 وكانت هناك شركتين أبل ثم هواوي هما الشركتين الوحيدتان التأن يصنعان 5 نان متر فقط إلى الآن ولم تصل أي شركة أخرى إلى هذا.

هل تقنية النانومتر يُسرع المعالج:

لا يقوم بتسريع المعالج المسؤول على السرعة هي بروسيسور وهو المعالج نفسة الذي يقوم بمعالجة الملفات لإظهارها لك بالسرعة عبر كرت الشاشة وتخزينها موقتً في الرام التي يحتويها وهي عملية شبة معقدة لشرح فالمعالج ليكون اسرع يدخل بعدد عوامل لكن سأشرح مثال بسيط.


المثال سيكون بدون أي مواصفات أخرى غير المذكور: معالج بسرعة 2Ghz رباعي النواة 14 nm ومعالج بسرعة 4Ghz ثنائي النواة 7 nm ؛ متساوين بالسرعة المعالجة لأنه هذا يملك رباعي النواة بسرعة 2 أي مضروب بأربعة أي 8 جيجاهرتز والأخر يملك 4 رباعي النواة مضروب في 2 سيأوي 8 جيجاهرتز لكن يختلف معالج بسرعة 4Ghz ثنائي النواة 7 nm بشيء وهو انخفاض درجة الحرارة وتقليل استهلاك الطاقة.

عبدالرحمن فكري
عبدالرحمن فكري
مدون ومالك مدونة فوكس عدن، في عالم يوجد به الكثير من المعلومات أحاول أن اقدم افضل شيء للباحثين في مجالات التقنية المختلفة بجميع جوانبها، والترفية مثل الألعاب الكترونية واقدم شروحات ومراجعات لبعض المنتجات بشكل عام.

تعليقات