أخر المواضيع

كيفية تشغيل بروتوكول الامان في بلوجر من HTTP الى HTTPS

الطريقة الصحيحة لتفعيل بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن في مدونات بلوجر




قبل كل شي يلزم ان تعرف ما الفرق بين بروتوكولات الأمان:

هو برتوكولات امان يوجد فيها المشفر والغير مشفر المشفر وهو HTTPS وهو جيد وامن ولمن اراد ان يتم اختراق هذا البروتوكول سيجد صعوبة كبيرة بذالك ، وبرتكول HTTP ستجد من السهل اختراق او عبر برمجيات وتجسس علية والعصول على معلومات عن المستخدم لذالك لن تجد موقع تسوق او موقع دفع على الانترنت يستخدم HTTP وان وجت فلا تتعامل مع الموقع باي شي بطايق الدفع او حساب الأيميل من باب الاحتياط ، لكي تكون في امان عليك بتصفح المواقع التي تبدأ بــ HTTPS اي سيكون في اضافة حرف S ، ولكي تظيف هذا الحرف تابع الشرح.

بروتوكول HTTP:

يتم إرسال البيانات بطريقة غير مشفرة وسهلة الاختراق يمكن الاطلاع على هذه البيانات من قبل مزودي خدمات الإنترنت ويمكن الوصول إليها بسهولة عند استخدام الشبكات العامة ، يستخدم HTTP بشكل شائع في المواقع التي تقدم معلومات غير حساسة من وإلى المستخدم.

بروتوكول HTTPS:

تستخدم تقنية HTTPS الآمنة ، وهي الكلمة الأخيرة المضمونة ، تقنية Secure Sockets Layer  SSL، التي تضمن أن نقل البيانات داخل الشبكة يتم بطريقة آمنة وسرية ، يتم تسمية هذه التقنية في الإصدارات اللاحقة من أمان طبقة النقل ، والمعروفة باسم TLS وتستخدم في العديد من المواقع الرئيسية ونقل المعلومات السرية ، خاصةً تلك المتعلقة بالمواقع التسوق واستخدام بطاقات الائتمان.


ملاحظة: قد يتسال البعض في متصفح كروم اضفت رابط بدون https مثل http://www.foxaden.com وتذهب الى الرابط ببروتوكول دون https ولكن يتم التحويل الى https://www.foxaden.com يظر موقعي او مدونتي؟ لا لن يحصل شئ بل هو امر جيد للارشفة والتصفح الامن ، ولكن لن تعمل هذه الخاصية ان لم تقوم بتفعيله.

كيفيت تفعيل https في بلوجر:

  1. تذهب الى بلوجر تم نختار اعدادات.
  2. بعد ذالك الأساسية.
  3. ستجد كلمة (لا) قم بجعلها (نعم) عبر الضغط عليها واختيار نعم.

معلومات عن https في متصفح جوجل كروم و تحديثاتها:


من تحديتات جوجل كروم للــ HTTPS في 2018 ، سترا في التغريدة قفل اخضر وهذا كان يظهر في السابق ولكن الان اصبح رمادي بعد فترة يزول القفل نهائياً كما هو موضح في الصورة.

وان تم ادخال اي معلومات في موقع يطلب ذالك سيتم اظهار كلمة Not Secure من يستخدم برتوكول HTTP كما في الصورة.



جوجل ستوقف المواقع التي تستخدم HTTP:

وكذالك تحديث عام 2020 بدأية يناير مهم للارشفة في محرك البحث جوجل و ومتصفح كروم تلزم جميع مالكين مواقع ومدونات بتغير الى HTTPS للحفاظ على ظهور مواضيع الموقع او المدونة في محرك البحث وعند الدخول الى الموضوع عبر اي محرك بحث اخر من متصفح كروم لن يتم جلب محتوي الموضوع.

كل هذا الجرات التي تقوم بها جوجل من اجل المستخدم وتبعد المواقع السيئة السمعة وكذلك لتجنب جوجل المشاكل مستقبلاً.


عبدالرحمن فكري
بواسطة : عبدالرحمن فكري
مدون ومالك مدونة فوكس عدن، في عالم يوجد به الكثير من المعلومات أحاول أن اقدم افضل شيء للباحثين في مجالات التقنية المختلفة بجميع جوانبها، والترفية مثل الألعاب الإلكترونية واقدم شروحات ومراجعات لبعض المنتجات بشكل عام.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -